مجلس الأمناء 2020

د. محمود صقر

د. محمود صقر

رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

هو رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في جمهورية مصر العربية منذ 2014. كما أنه مدير تحرير مجلة الهندسة الوراثية "السيفير" وأستاذ  التكنولوجيا الحيوية النباتية في المركز القومي للبحوث، ورئيس مجلس إدارة الجمعية العربية للهندسة الوراثية. وهو حاصل على دكتوراه في فلسفة العلوم عام 1995م من جامعة طنطا في مصر، ودرجة الأستاذية في التقانات الحيوية عام 2005م

شغل عدة مناصب في مجال البحث العلمي منها مدير مشروع الطريق إلى نوبل، والمدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، ورئيس شعبة الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا في المركز القومي للبحوث، ونائب رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. 

محمود صقر عضو في مجالس الأمناء لكل من الجامعة المصرية اليابانية ومدينة زويل للعلوم  والتكنولوجيا وهما من الجامعات الرائدة في مصر. كما أنه عضو في مركز التكنولوجيا والإبداع وريادة الأعمال. هذا ويشغل محمود صقر عدد من العضويات الرفيعة بمجالس الأمناء والإدارة بجامعات مصرية أخرى فضلا عن عضويته بالمجلس الأعلى للجامعات في جمهورية مصر العربية.

كما شغل منصب الأمين العام لرابطة التقانات الحيوية في اتحاد مجالس البحث العلمي العربي وأسهم في وضع استراتيجية مصر للعلوم والابتكار والتكنولوجيا 2030

له أكثر من 100 ورقة بحثية منشورة في مجلات متخصصة وشارك في تأليف 3 كتب. وقد حاز على عدة جوائز في جمهورية مصر العربية؛ جائزة الدولة التشجيعية عام 1999م وجائزة المركز القومي للبحوث للتفوق العلمي التشجيعية عام 1998م وجائزة التميز العلمي في التكنولوجيا الحيوية عام 2009م من نفس المركز.