Advisory Council

د. جواد الخراز

د. جواد الخراز

المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة

د. جواد الخراز هو المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE).  وقد تولى الدكتور جواد  منصبه الجديد في 3 أكتوبر 2021  بخبرة تزيد عن 18 عام في مختلف مجالات الطاقة المستدامة بما في ذلك سياسات الطاقة وتقنيات الرياح والطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر بالإضافة إلى إدارة وتحلية المياه والبيئة والترابط بين المياه والطاقة والغذاء والمناخ.

 

بصفته المدير التنفيذي، يتولى د. جواد الإدارة الإستراتيجية للمركز وقيادة فريق العمل في تنفيذ استراتيجية المركز التي تهدف إلى تمكين وزيادة اعتماد ممارسات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الدول 17 أعضاء المركز. وفي ظل امكانيات المنطقة الواعدة في مجال الطاقة، والتغيرات السريعة في سوق الطاقة المستدامة ، يعمل د. جواد على قيادة الفريق في تصميم المبادرات المبتكرة لتعميق التعاون العربي في مجالات الطاقة المستدامة وتعزيز جهود الدول الأعضاء نحو التحول الطاقوي.

قبل انضمامه إلى المركز، شغل د. جواد منصب مدير الأبحاث في مركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه في سلطنة عمان (2015-2020). كذلك عمل د. جواد كخبير أول ومستشار ومسؤوول عن التقييم بالعديد من المؤسسات الدولية( مثل المفوضية الأوروبية ، وشبكة تكنولوجيا الطاقة النظيفة بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي ، و KAS-REMENA ، و Ocean Oasis ، والمجلس الاستشاري العلمي COMSTECH ، و ( EMME-CCI Task Force وهو عضو في الرابطة الدولية لتحلية المياه ، والجمعية الأوروبية لتحلية المياه ، ومجلس الطاقة في سلطنة عمان.

وقد بدأت مسيرة د. جواد في مجال الطاقة المستدامة رسميًا في عام 1998 كباحث في وحدة التغيير العالمي - جامعة فالنسيا. وخلال رحلته في مجالات الطاقة المستدامة، قام بتنسيق والمساهمة في العديد من البرامج الدولية مثل: FP5-FP7 ، H2020 ، وبرنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط ENPI CBC MED  ومشاريع تعاونية يورو-متوسطية INCO MED ، INCO NGO ، SMAP ، LIFE ، PRIMA. . كما شارك في تنفيذ عدد من المشروعات لمانحين دوليين مثل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ، الوكالة السويدية للتنمية الدولية ، البنك الإسلامي للتنمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وهو أحد الأعضاء المؤسسين لمركز nice (فرنسا) الذي يهدف إلى دفع المواهب الشابة من نيس لتطوير مشاريع تنموية لمجتمعهم المحلي. وبالإضافة إلى مؤلفاته في مجالات المياه والطاقة، ترأس د. جواد وساهم في تطوير العديد من الأوراق البحثية والفعاليات العديدة حول العالم.

د. جواد مغربي الجنسية وهو خريج جامعة عبد المالك السعدي. وقد حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الفيزياء من قسم فيزياء الأرض والديناميكا الحرارية بجامعة فالنسيا بإسبانيا . كذلك حصل على دبلوم في إدارة واستراتيجيات المؤسسات من مدرسة SKEMA للأعمال بفرنسا. وهو يجيد اللغة الفرنسية والعربية والإسبانية والإنجليزية وأب لطفلين